عاروري تكنولوجي

كيف تدرس بفاعلية
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • الاثنين، 27 يوليو 2020

    كيف تدرس بفاعلية

    كيف تدرس بفاعلية

    كيف تدرس بفاعلية


    كيف تدرس بفاعلية 


    تعتبر الدراسة من أساسيات ومتطلبات الحياة ، فبتعدد وتنوع مجالات الحياة المختلفة دعت الحاجة الى دراسة وتعلم هذه المجالات ، ولكن يشتكي البعض من صعوبة الدراسة وعدم تحقيق النتائج المطلوبة من هذه الدراسة ، فما السبب في ذلك ؟

    في البداية تعرف الدراسة بأنها تعلم واكتشاف أي مجال أو أي موضوع وتعتبر المدرسة من أبرز وأهم المحطات الدراسية التي يمر بها الانسان في حياته ، فنرى طلاب متفوقين يحصلون على أعلى العلامات وغيرهم يدرسون لفترات طويلة ولكن يحققون أقل من المتوقع ، حتى إنك تستطيع رؤية علامات الإستفهام على وجوههم ؛ فيما اخطئنا لقد درسنا لساعات طويلة ولم نحقق ما نتمناه ، فالدراسة الفعالة هي ما تحل هذه المشاكل وتمكنك من التفوق على غيرك .


    ولتتعلم كيف تدرس بفعالية عليك اتباع عدة خطوات وهي :


    1) التخطيط للدراسة :


    يعتبر التخطيط من أفضل الطرق للدراسة بفعالية ، فعندما تقوم بتحديد عدد ساعات الدراسة اليومية والاستمرار والاخلاص في ذلك ، سوف ترى نتائج ايجابية في دراستك بل إنك ستشعر بزيادة الرغبة والإقبال على الدراسة .

    2) معرفة ماذا تدرس :


    بعد تحديد وقت الدراسة عليك الآن تحديد ماذا سوف تدرس وكيف ستدرس ، فكل مادة تختلف في طريقة دراستها عن غيرها فعلى سبيل المثال المواد التي تحتاج الى الحفظ غيباً تستطيع دراستها عن طريق الكتابة ، فكلما تحفظ سطر او جملة معينة قم بكتابتها ، فالكتابة تعزز وتقوي من حفظك ، وعلى الصعيد الآخر لو كنت تدرس مادة حسابية عليك بحل جميع الأفكار الموجودة وركز على كلمة الأفكار فحل عدد كبير من المسائل الحسابية التي تحمل نفس الفكرة لن يفيدك وإنما ما يفيدك حقاً ويزيد من فعالية دراستك هو الإلمام بجميع الأفكار الواردة في المواد الحسابية التي تدرسها .

    3) لخص ما تدرسه :


    قم بعمل تلخيص لكل مادة تدرسها ، فبذلك تستطيع عمل مراجعة سريعة للمادة وتحديد نقاط القوة والضعف لديك ، فعلى سبيل المثال قم بعمل تلخيص لجميع القوانين الواردة في المادة الحسابية التي تدرسها ، فهذا يسهل عليك حفضهم وتذكرهم ، ويمكنك أيضاً في طبيعة الحال عمل تلاخيص للمواد التحريرية .

    4) حضر نفسك للإختبار :


    عليك تحضير نفسك قبل الإختبار وذلك يكون عن طريق الخطوات السابقة بالاضافة الى محاولة توقع الأسئلة الواردة في الإختبار ، فبعض الدروس لها أهمية أكبر من غيرها ، فكلما توقعت بشكل أفضل إزدادت فعالية الدراسة لديك بشكل أكبر .

    5) الراحة الجسدية :


    لا تتعب نفسك كثيراً ، لا تدرس فوق طاقتك فالجسد يحتاج الى القسط الكافي من الراحة ، فتجنب الدراسة المتواصلة وضع أوقات راحة تتخلل هذه الدراسة فهذا يزيد من نجاح وفعالية دراستك .


    6) تجنب معيقات الدراسة :


    عند البدء في الدراسة حاول تجنب كل ما يبعد أو يشتت تركيزك وضع تركيزك الكامل في الدراسة ، كلنا نعلم عدد المعيقات التي نواجهها في حياتنا ولكن للدراسة بفعالية عليك الإبتعاد عن كل تلك المعيقات .

    7) استفد من الخبرات السابقة :


    قم بسؤال من هم أكبر منك سناً ، تعلم من خبراتهم وتجاربهم في الدراسة ، اعرف منهم الصحيح من الخاطئ فكما يقول المثل ( اكبر منك بيوم أعلم منك بسنة ) .

    8) ضع هدفاً أمام عينيك :


    يجب عليك دائماً وضع هدف أو نتيجة تطمح بالوصول اليها ، فهذا يزيد من اقبالك على الدراسة ويجعلك تثابر كل يوم من أجل الوصول الى هدفك .

    الخلاصة :


    علينا دائماً المحافظة على الدراسة بشكل دائم لما لها من فوائد في حياتنا ، ويسعى الكثير من الطلاب الى الدراسة بفعالية لتحقيق أعلى العلامات في الإختبارات ، فابحث دائماً عن الدراسة بفعالية لتكون متفوقاً عن غيرك .

    تسوق في موقع Aliexpress من هنا

    مواضيع قد تهمك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020