عاروري تكنولوجي

ايجابيات وسلبيات التعلم الالكتروني
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • الثلاثاء، 30 يونيو 2020

    ايجابيات وسلبيات التعلم الالكتروني

    ايجابيات وسلبيات التعلم الالكتروني
    ايجابيات وسلبيات التعلم الالكتروني


    ايجابيات وسلبيات التعلم الالكتروني


    يعتبر التعلم من أقدم المجالات التي سعى الانسان لتطويرها يوماً بعد يوم ، فالتعلم بأشكاله المختلفة الشفوي ، الكتابي و الصوري يهدف الى اكساب الأفراد مخزون كبير من المعلومات والثقافة ، والتي من شأنها بناء وتطوير المجتمع والتطلع الى مستقبل مشرق .

    مع التطور الكبير والسريع في عالم التكنولوجيا تم الاستفادة من هذه التكنولوجيا في مجال التعليم فظهر ما يعرف بالتعلم الالكتروني فما هو ؟ وما هي ايجابياته وسلبياته ؟

    يعرف التعلم الالكتروني بأنه استخدام الأدوات والبرامج التكنولوجية المختلفة مثل جهاز الحاسوب والهواتف الذكية وغيرها من أجل القيام بالعملية التعليمية ، فعلى سبيل المثال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك في عمل دروس لمادة الرياضيات أو استخدام برامج المحادثة مثل السكايب للتواصل مع المعلم بالصوت والصورة وغيرها . 

    تجدر الإشارة الى أن التعلم الالكتروني يجمع بين أشكال التعلم المختلفة الشفوي والكتابي والصوري ، فلذلك يعتبر أكثر أنواع التعلم فاعلية بل من المتوقع زيادة الإقبال عليه مستقبلاً ، بل وحتى استخدامه بدل وسائل التعليم القديمة اذا تم تجاوز بعض التحديات والسلبيات التي تحد من الإقبال على التعلم الالكتروني . 

    لكل شيء ايجابيات و سلبيات هذه مقولة يتفق عليها كثير من الناس ، وهذا صحيح فعند الإقبال على شيء ما كالتعلم الالكتروني يجب علينا الأخذ بعين الإعتبار كافة الايجابيات والسلبيات مع محاولة التغلب والتخلص على السلبيات الموجودة لزيادة انتشاره بين المجتمعات مستقبلاً .

    ايجابيات التعلم الالكتروني : 


    1) المرونة في التعلم 


    في طرق التعلم التقليدية يُطلب منك إنجاز أو إنهاء عدد صفحات معينة من المنهج في وقت محدد ويحدد عدد ساعات دوام معينة لذلك ، بينما في التعلم الالكتروني لا يوجد وقت محدد للدراسة فتستطيع الدراسة بأي وقت وأي مكان طالما توفرت لديك الأدوات اللازمة لذلك .

    2) فاعلية التعلم


    إن استخدام الصور والفيديوهات على شاشات العرض له اثر كبير على الطالب ، فربط الصور والفيديوهات بالمحتوى التعليمي يزيد من سرعة ايصال المعلومات المختلفة الى الطالب بل يزيد ذلك من معدل إقبال وتفاعل الطالب ، فكما نعلم كثير من المعلومات من الصعب ايصالها عن طريق الكتابة فقط بل يلزمنا صور او فيديوهات توضح ذلك ، وهذا ما يوفره التعلم الالكتروني .

    3) تكرار عرض المعلومة


    باستخدام وسائل التكنولوجيا المختلفة تستطيع تكرار عرض المعلومات المختلفة مراراً وتكراراً ، وهذا من الأمور المهمة في التعلم فبعض المعلومات قد تحتاج الى تكرارها ثلاث مرات وأكثر من أجل فهمها وهذا من الصعب توفيره في طرق التعلم التقليدية .

    4) تعدد طرق التعليم

     
    كما ذكرنا سابقاً التكنولوجيا في تطور مستمر فالتعلم الالكتروني في تطور مستمر ايضاً فتتعد طرق التعلم الالكتروني وتتنوع يوماً بعد يوم ومن الممكن اختيار الطريقة الانسب لك .  

    5) توفير الوقت والجهد 


    في التعلم التقليدي تحتاج الى إهدار بعض الوقت وبذل الجهد من أجل الوصول الى المدرسة او الجامعة والعودة منها ، في حين أن التعلم الالكتروني يوفر لك هذا الوقت فتستطيع الدراسة داخل المنزل وتوفير الكثير من الوقت والجهد . 

    سلبيات التعلم الالكتروني :


    1) المعرفة التكنولوجية


    نجد أن بعض الناس لا يعرف الكثير عن التكنولوجيا في حين أن البعض الاخر لا يرغب بتعلمها اساساً لظروف شخصية أو إنعدام الإمكانيات اللازمة لذلك ، وتعتبر هذه من أكبر السلبيات أو إن صح التعبير أكبر تحدي يواجهه التعلم الالكتروني والتي يجب ايجاد حل لها ، فمن الممكن نشر التوعية والدروس المجانية لتعلم التكنولوجيا اللازمة للتعلم الالكتروني .

    2) طريقة ايصال المعلومة 


    على الرغم من فعالية التعلم الالكتروني الا أن البعض يبدي عدم رضاه الكلي به ، فقد درسنا وتعودنا منذ القدم على طرق التعلم التقليدية ، فتغير هذه الطرق لا يتم بيوم وليلة بل علينا بذل مجهود كبير في نشر فكرة التعلم الالكتروني بين الناس .

    3) غياب التفاعل بين الطلاب


    استخدام التعلم الالكتروني يبعد الطلاب عن بعضهم البعض فهذا من شأنه إلغاء التفاعل خلال إعطاء الدروس للطلاب فلا يوجد مشاركات من الطلاب أو امكانية السؤال عن نقطة غير مفهومة في الدرس ، ولكن هذا الموضوع ليس صحيح بشكل كامل ، فباستخدام برامج المحادثة تستطيع عمل غرف صفية افتراضية يتفاعل فيها الطلاب فيما بينهم وهكذا تكون قد حللت المشكلة ، لكن البعض يرى أن الغرف الافتراضية لا تحتوي على التنظيم الكافي لإعتمادها بشكل رسمي ، فتفاوت سرعة الانترنت بين الطلاب وعدد الطلاب الكبير قد يسبب تأخر في نقل المعلومة أو حتى عدم نقلها لبعض الطلاب . 

    4) اضرار صحية


    استخدام الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسوب لفترات طويلة من أجل التعلم الالكتروني قد يؤثر بشكل سلبي على العينين ويسبب الصداع في كثير من الأحيان ، فيجب الالتزام بفترات معينة للدارسة وعدم إجهاد النفس فوق طاقتها .

    5) التكلفة المادية


    التعلم بشكل عام مكلف يحتاج الى المال سواء كان تعلم تقليدي او الكتروني ، لكن في التعلم الالكتروني قد تزيد التكلفة المادية بسبب شراء بعض المعدات والأدوات التي لا تحتاجها في التعلم التقليدي .

    الخلاصة :


    التعلم الالكتروني من وسائل التعلم الجديدة التي تهدف الى ايصال المعلومة بشكل أكثر فاعلية و كفاءة من التعلم التقليدي ، فعلينا نشر وتوعية الناس بهذا النوع من التعلم لأنه يعتبر نقلة نوعية تعود علينا بالفائدة الكبيرة مستقبلاً ، وفي النهاية هل أنت مع أو ضد التعلم الالكتروني ؟

    مواضيع قد تهمك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020