عاروري تكنولوجي

نصائح للحصول على وظيفة
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • الاثنين، 8 يونيو 2020

    نصائح للحصول على وظيفة

    نصائح للحصول على وظيفة
    نصائح للحصول على وظيفة

    نصائح للحصول على وظيفة


    تعد الوظيفة احد أهم الطرق لجني المال والبعض يعتبرها الطريقة الوحيدة ، ومن خلال المال تستطيع شراء أشياء كثيرة ومتنوعة من مسكن ، ملابس ، طعام وشراب ، ويمكنك ايضاً استخدامه للسفر الى مختلف بلاد العالم ، فأهمية المال كأهمية الاعصاب في جسم الانسان حسب المثل القائل المال عصب الحياة .

    للحصول على وظيفة يلزمك الكثير من الوقت والجهد  فبعض الوظائف تستلزم شهادات دراسية وبعضها الآخر يحتاج الى حضور عدد من الدورات التعليمية وتوفر الخبرة الكافية للقيام بهذه الوظيفة ، مع تقدم الزمن قلت الوظائف الشاغرة فأصبح الحصول على وظيفة يحتاج الى إجراء مقابلات شخصية واختيار الأفضل لهذه الوظيفة .

    ينقسم الدخل الذي تحصل عليه من الوظيفة الى قسمين  أساسيين وهما :


    1) دخل ايجابي :


    وهو الدخل المتعارف عليه للكثير من الناس ، وهو الدخل الذي تحصل عليه من خلال الوظيفة التي تؤديها داخل الشركة أو المصنع أو المكان الذي تعمل به وعادةً ما تحصل على الدخل مرة كل شهر أو بشكل يومي حسب الإتفاق المسبق بينك وبين صاحب العمل .

    2) دخل سلبي :


    وهو الدخل الذي ازداد انتشاره في الآونة الاخيرة ، ويقصد به الدخل الذي يتم الحصول عليه دون الحاجة الى قضائك عدد من الساعات داخل الشركة او المصنع وانما يمكنك الحصول عليه وانت في المنزل بل حتى وانت نائم ! فالدخل السلبي يحتاج الى الكثير من الوقت والجهد في بدايته ثم بعد ذلك تبدأ بالحصول على الدخل بأقل وقت وجهد وعمل ممكن  .

    الفرق بين الدخل الايجابي والسلبي :


    1) المرونة في العمل :

     
    الدخل الايجابي يحدد بعدد ساعات ووقت معين للعمل  ، على خلاف الدخل السلبي الذي يتميز بالمرونة وإختيار الوقت الأنسب لك في العمل .

    2) مكان العمل :


    الدخل الايجابي يلزمك بمكان مخصص للعمل كالشركة أو المصنع ، على عكس الدخل السلبي الذي يمكنك من أداء وظيفتك بأي مكان تريده .

    3) قيمة الدخل :

     
    في الدخل الثابت أنت ملزم بوظيفة معينة بدخل ثابت يتم تحديده خلال المقابلة الشخصية ويكتب في عقد العمل ، بمعنى أن هذا الدخل مضمون كل نهاية يوم أو نهاية شهر ، وتعتبر هذه أفضل ميزة في الدخل الايجابي خلاف الدخل السلبي متغير القيمة .

    4) التنوع في العمل :


    كما تحدثنا سابقاً حتى تحصل على وظيفة بدخل ايجابي يلزمك عدة مؤهلات ، فأنت مقيد بعدد معين من الوظائف في حين تتنوع طرق وأساليب الحصول على الدخل السلبي .
     

    5) التحكم والإدارة :


    في الوظيفة ذات الدخل الايجابي يكون على رأسك مدير أو مشرف يقوم بإدارة العمل لك ، بينما في الوظيفة ذات الدخل السلبي أنت المتحكم في ما تفعل فتستطيع البدء والإنتهاء في الوقت الذي تراه مناسباً .
     
    فمن هنا نرى أن كلا الدخلين السلبي والايجابي مهمان في الحياة ، وتجدر الإشارة الى انك تستطيع الحصول على اي واحد منهم أو الجمع بينهم وهذا افضل ، وكل هذا يتحقق إذا التزمت بعدة نصائح وارشادات .

    نصائح وارشادات للحصول على وظيفة :


    1) توفر الامكانيات اللازمة :


    عندما يطلب منك على سبيل المثال سحب شاحنة باستخدام يديك فقط هل تستطيع ؟ بالطبع لا والسبب في ذلك أنك لا تملك القوة والامكانيات والأدوات اللازمة لذلك وهذا ما ينطبق على الوظائف ، فقبل التقديم الى وظيفة ما تأكد أنك تمتلك جميع الامكانيات اللازمة لهذه الوظيفة ، فقم بقراءة الوصف الخاصة بها بشكل جيد ودقيق لمعرفة الصفات والامكانيات اللازمة لتلك الوظيفة .

    2) تحلى بالصبر :


    بالتأكيد لا احد يحب الرفض عند التقدم لوظيفة ما وكثرة الرفض ستضيع عليك وقت كبير ، ولكن تحلى دائماً بالصبر فالصبر مفتاح الفرج فلا يدري احد متى سيرزق بالوظيفة ، ولكن تاكد دائماً أنك سترزق بها لقاء الوقت والجهد الذي بذلته .

    3) استثمر مهاراتك :


    لكل شخص منا عدة مهارات تميزه عن غيره ، فلما لا تستغل هذه المهارات وتحولها الى وظيفة خاصة بك تعود عليك بالنفع وفي نفس الوقت تكون مفضلة ومحببة لديك .

    4) ابحث عن طرق اخرى :


    يوجد أنواع كثيرة ومتنوعة من الوظائف فإن تم رفضك في العديد من الوظائف من نفس المجال فابحث عن مجال آخر للحصول على وظيفة من خلاله ، فلا تضيع وقتك في مجال واحد . 

    5) ابحث عن الوظيفة المناسبة :

     
    من الممكن الحصول على عدة عروض للوظائف في الوقت نفسه وعليك الاختيار بينهم ، هنا عليك دراست كل عرض على حدى وتحديد الأفضل بينهم ولا تتم المقارنة عن طريق مقدار الدخل في كل عرض فقط ، بل هناك عدة عوامل تدخل في المقارنة ومنها :
    هل يوجد امان وظيفي ؟ 
    هل المواصلات مؤمنة ؟
     كم عدد ساعات وايام العمل ؟ 
    ما نوع العمل المطلوب منك ؟ 
    كل هذه أسئلة يجب الإجابة عليها قبل اختيار الوظيفة المناسبة .  

    6) لا تنظر لغيرك :


    إن حصل صديقك على وظيفة ليس بالضرورة أن تحصل على مثلها وحتى وإن كنتما من نفس المجال والعكس صحيح ، فلكل فرد وظيفة خاصة به تختلف عن غيره وهذا هو السبب في بناء أي مجتمع فلو وجدت جميع الناس أطباء فمن سيبني لك منزلك ، ولو وجدت جميع الناس مهندسين فمن سيعالجك عند تعرضك للمرض ، فالله سبحانه وتعالى خلقنا لنكمل بعضنا فلا تنظر لوظيفة غيرك وانظر الى الطريق المناسب لحصولك على وظيفة خاصة بك .

    7) وسع نطاق بحثك :


    لا تقتصر الوظيفة بالمكان الذي تسكن به أو بمجموعة الشركات التي حولك ، كثير من الناس نجدهم يسافرون الى عدة أماكن من أجل البحث عن وظيفة وكثيراً ما نرى أشخاص يعملون في أماكن تبعد عن منازلهم ، فلا تكتفي بالبحث في منطقتك فكما يقول المثل اطلب العلم ولو كان بالصين وهناك من يقول اطلب الوظيفة ولو كانت بالصين .

    8) طور نفسك :


    حاول دائماً استغلال وقت فراغك بتطوير نفسك عن طريق اكتساب مهارات جديدة والحصول على دورات تدريبية من شأنها تطوير سيرتك الذاتية وزيادة فرصتك بالحصول على الوظيفة ، فلا تقف في مكانك واسعى دائماً لتطوير نفسك ويوماً ما ستأتي الوظيفة لك بل تأكيد .

    الخلاصة :


    يعتبر المال من أهم مقومات الحياة ويتم الحصول عليه من خلال الوظيفة التي تقوم بها باختلاف نوعها وطريقة الحصول على المال منها ، وتعتبر الوظيفة من أفضل الطرق لبناء المجتمع فحاول بذل كل جهدك وطاقتك في هذا العمل لتنعم بمجتمع ومستقبل أفضل . 

    مواضيع قد تهمك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020