عاروري تكنولوجي

حل مشاكل الراوتر
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • السبت، 13 يونيو 2020

    حل مشاكل الراوتر

    حل مشاكل الراوتر

    حل مشاكل الراوتر


    حل مشاكل الراوتر


    مع الاستخدام الكبير للانترنت في حياتنا اليومية من تصفح للمواقع ، مشاهدة الفيديوهات والتواصل مع الاقارب والاصداقاء حتى أن الانترنت سيطر على حياتنا ، فلا تمضي ساعة أو حتى دقيقة إلا وأنت تستخدم الانترنت فلذلك دعت الحاجة الى ايجاد طريقة مضمونة توفر الانترنت بسرعة عالية وسعة تخزين كبيرة ، ومن هنا تم اختراع الراوتر أو الموجه باللغة العربية .
     
    يمكن تعريف الراوتر أو الموجه باللغة العربية على أنه جهاز يقوم بإرسال الحزم الإلكترونية ثم تحويل البيانات من النوع الرقمي الى النوع التناظري ومن ثم استقبال الحواسيب والأجهزة الخلوية وغيرها لهذه البيانات عن طريق أجهزة استقبال خاصة داخل هذه الأجهزة ، فيقوم الراوتر بتوزيع العناوين على المستخدمين (IP) بحين يأخذ كل مستخدم (IP) واحد ، فعند تشغيل الراوتر يقوم بعمل شبكة انترنت لاسلكية (WiFi) ، ومن خلال اسم الشبكة وكلمة المرور الخاصة بالراوتر تستطيع إجراء الإتصال بالانترنت عن طريق الحاسوب والهواتف الخلوي وغيرها .

    مع التطور المستمر للانترنت أخذت الشركات بتصنيع أنواع مختلفة من الرواتر ، فمنها السلكي أي الذي يحتاج الى أسلاك من أجل أن يعمل ، ومنها اللاسلكي الذي يحتوي عادة علي بطاريات قابلة لإعادة الشحن فلا يحتاج الى أسلاك لكي يعمل ، وبسبب السرعات المتنوعة على الإنترنت والسعات التحميلية المختلفة قامت الشركات بوضع عدة عروض حتى يسهل على المستخدم شراء العرض الذي يناسبه .
     
    يلعب الراوتر دوراً مهماً في كل مكان حيث من خلاله تستطيع توفير الانترنت بإتصال ثابت غير متقطع ، كما أنه يوفر لك سرعة انترنت وسعة تحميل عالية تستطيع الاستفادة منها أنت وعائلتك او أنت وأصدقاؤك ، ولكن مع كثرة استخدام الراوتر ظهرت عدة مشاكل يجب الانتباه لها وحلها ومنها :

    1) كلمة المرور :


    عند شراء راوتر جديد تقوم الشركة باعطائك اسم مستخدم وكلمة مرور ، بالعادة تكون كلمة المرور عبارة عن عدة أرقام متسلسلة ، فهذا ما يدفع بعض الناس الى محاولة إكتشاف كلمة المرور الخاصة بك ومن ثم يشتركون معك في نفس الراوتر وأنت لا تعلم بهذا ، فبسبب ذلك دعت الحاجة الى تغير كلمة المرور مباشرة بعد شرائك للراوتر مع الأخذ بعين الاعتبار حفظ كلمة المرور الجديدة في مكان آمن وعدم نسيانها .

    2) بطء الانترنت :


    بطء الانترنت من المشاكل الشائعة في الراوتر ولهذه المشكلة عدة اسباب منها :
     

    * زيادة درجة حرارة الراوتر :


    يحتوي الراوتر على عدة دوائر كهربائية تعمل معاً بشكل متواصل خلال فترة تشغيل الراوتر ، فمن شأن هذا رفع درجة حرارة الراوتر والعمل على ابطاء الانترنت ، فعلينا وضع الراوتر في مكان جيد التهوية لتلافي مثل هذه المشكلة .
     

    * الضغط الكبير على الشبكة :

     
    يتم استخدام الانترنت في كل وقت ، ولكن هناك أوقات تسمى أوقات الذروة يكون استخدام الانترنت فيها أكبر ما يمكن ومنها أيام العطل فتجد الانترنت ابطء ما يكمن وهذا امر طبيعي .
     

    * العوامل الجوية :


    فعند تساقط الأمطار والثلوج على سبيل المثال نرى ضعف وتقطع في  اتصال الانترنت ، بينما في فصل الصيف لا نرى مثل هذا ، فالعوامل والظروف الجوية تؤثر بشكل كبير على قوة اتصال الانترنت .

    * مدى التغطية :


    تختلف كل منطقة بمدى تغطية شبكة الانترنت لديها ، فنجد منطقة تتمتع باتصال قوي وسريع بالانترنت ومنطقة اخرى يضعف فيها اتصال الانترنت او حتى لا يوجد فيها اتصال .

    * عدد المستخدمين :


    يتم توزيع سرعة الانترنت بين جميع مستخدمي الراوتر ، بمعنى كلما زاد عدد المستخدمين قلت السرعة فحاول دائماً تقليل عدد المستخدمين للاستفادة من أكبر سرعة انترنت ممكنة يستطيع توفيرها لك الراوتر .

    3) مكان الراوتر :


    يعتبر اختيار المكان الأنسب لوضع الراوتر من الأمور الصعبة والمهمة في نفس الوقت ، والسبب في هذا المدى الصغير لتغطية الراوتر الذي لا يتعدى بضع مترات فمن الممكن تقطع أو فقد الاتصال وأنت في نفس المنزل ، ولحل هذه المشكلة عليك في البداية اختيار المكان المثالي لوضع الراوتر ثم استخدام مكرر او مقوي شبكة (WiFi repeater) فهذا الجهاز يقوم بزيادة مدى تغطية الراوتر . 

    4) مشاكل اخرى :


    في بعض الأوقات تحدث مشاكل اخرى للراوتر غير المذكورة سابقاً ومنها فقد الاتصال المفاجئ ، وتستدل على هذا من خلال فقد اشارة الراوتر ، والمقصود هنا أن الراوتر يحتوي في الغالب على أربع إشارات (أضواء) ، ففي بعض الحالات نفقد واحدة من تلك الإشارات فينقطع الاتصال كلياً ، ولحل هذه المشكلة ينبغي علينا فحص أسلاك الراوتر والتاكد من عدم وجود قطع فيهم ، وبعد ذلك إعادة تشغيل الراوتر بالضغط على زر الإغلاق/التشغيل خلف الراوتر ثم الانتظار قليلاً بعد ذلك الضغط على زر الإغلاق/التشغيل وستحل المشكلة ان شاء الله .

    الخلاصة :


    يعتبر الراوتر أو الموجه في اللغة العربية من أهم الأجهزة في حياتنا اليومية ، فنجده في مختلف الأماكن من المنازل و أماكن العمل وغيرها ، وبسبب أهميته الكبيرة علينا الحرص والمحافظة عليه بمعرفة وحل جميع المشاكل التي يمكن أن تحدث له .            

    مواضيع قد تهمك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020