عاروري تكنولوجي

تطور الالكترونيات | أنواعها ومميزاتها
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • الاثنين، 22 يونيو 2020

    تطور الالكترونيات | أنواعها ومميزاتها

    تطور الالكترونيات | أنواعها ومميزاتها

    تطور الالكترونيات | أنواعها ومميزاتها


    تطور الالكترونيات | أنواعها ومميزاتها


    يشهد العالم كل يوم تطوراً هائلاً في مختلف المجالات الكهربائية ومنها التطور في مجال الالكترونيات ، حيث تطور هذا المجال تطوراً كبيراً وخاصةً في الأونة الأخيرة ، حتى صار علم الالكترونيات علماً خاصاً بذاته فنرى على سبيل المثال هندسة الالكترونيات .

    يعرف علم الالكترونيات بأنه العلم الذي يعنى بدراسة المكونات الالكترونية المختلفة مثل الدايود (Diode) والترانزستور (Transistor) وغيرها من مختلف القطع الالكترونية التي تعتبر العناصر الاساسية في جميع الأجهزة الكهربائية ، مثل جهاز التلفاز،الهواتف الذكية وجهاز التكيف وغيرها ، فمع ازدياد استخدام الالكترونيات وتطورها الكبير أطلق العلماء على هذا العصر بالعصر الالكتروني . 

    أنواع العناصر الالكترونية :


    1) المقاومة :


    من أقدم وأكثر العناصر استعمالاً في الأجهزة الكهربائية ، فهي تقوم بإعاقة مرور التيار الكهربائي بالتالي التحكم بشدة التيار الكهربائي ، وتقاس مقدار المقاومة بوحدة الاوم (Ω) نسبة إلى العالم الفيزيائي الألماني جورج أوم وهو أول من اكتشف العلاقة بين شدة التيار الكهربائيوفرق الجهد ، وتشتمل المقاومة على نوعين رئيسيين مقاومة ثابته ومقاومة متغيرة .

    المقاومة الثابتة : 

    تتميز بثبوت مقدار المقاومة وعدم تأثر قيمتها بالمؤثرات الخارجية مثل الحرارة ، ومن أبرز أنواع المقاومات الثابته المقاومة الكربونية حيث تتكون من عدة الوان لكل لون قيمة معينة ، فمن خلال جدول المقاومة تستطيع حساب قيمة المقاومة .

    تطور الالكترونيات | أنواعها ومميزاتها


    تطور الالكترونيات | أنواعها ومميزاتها
       
    فبتطبيق القيم التي في الجدول على صورة المقاومة نجد أن : الطوق الاول أحمر = 2
    الطوق الثاني بنفسجي = 7 ، الطوق الثالث أسود = 1 × ، الطوق الرابع ذهبي = %5
    قيمة المقاومة = 1 × 27 = 27 ± %5 أوم ، ويمكن أيضاً قياس المقاومة بجهاز الأوم ميتر بوضع طرفي الجهاز على طرفي المقاومة .

    المقاومة المتغيرة : 

    هي مقاومة تستطيع التغير من قيمتها لعدة قيم معينة ، فتستطيع بذلك التحكم بشدة التيار أو التحكم بكمية الجهد الكهربائي ، فلذلك تجد لها استخدامات متعددة خاصة في الأجهزة الكهرائية المنزلية المختلفة وفي الراديو وغيرها .

    2) الدايود (Diode) : 


    هو عبارة عن عنصر الكتروني يمثل محبس (صمام) الكتروني في الدارة الكهربائية ، يمنع مرور التيار الكهربائي من جهة (الإنحياز العكسي ) في حين يسمح بمروره من جهة أخرى (الإنحياز الأمامي) .
    تصنع الدايودات من مواد يطلق عليها أشباه الفلزات بمعنى أنها درجة متوسطة من الفلزات واللافلزات ، ومثال ذلك السيلكون ورمزه (Si) و الجيرمانيوم ورمزه (Ge) حيث تصنع الدايودات من هذه العناصر ، فعند صناعة الدايودات يتم تطعيم (doping) أشباه الموصلات تلك مع فلز لانتاج الجزء الموجب (p) ، ومع اللافلز لانتاج الجزء السالب (n) وبذلك يحتوي الدايود على جزء سالب وموجب .
    Signal Diode

    أنواع الدايودات :


    1) الدايود الباعث للضوء (Light Emitter Diode - LED) : 

    يقوم هذا الدايود بانتاج الضوء عند مرور التيار الكهربائي خلاله ، فيتم استعماله بكثرة في إضاءة البيوت والمصانع وغيرها ، والسبب في ذلك يرجع الى قوة إضائته وتوفيره للكهرباء .
    led diode


    2) زينر دايود (Zener Diode) 

    من مميزات هذا الدايود أنه يعمل في الاتجاهين ، فيعمل في حالة الإنحياز الأمامي مثل باقي الدايودات ويعمل في حالة الإنحياز العكسي إذا زادت فولتية التغذية عن فولتية الزينر العكسية ، فلذلك يتم استخدام هذا النوع من الدايودات لتنظيم فرق الجهد في الدارة الكهربائية ، وحماية الأجزاء المختلفة للدارة الكهربائية .
     
    zener diode


    3) الدايود السعوي (Varactor Diode ) : 

    يستخدم هذا النوع من الدايودات لتخزين الطاقة أو الشحنة الكهربائية ، فعمله يشبه تماماً عمل المكثفات ، فالمكثف عبارة عن موصلان بينهما مادة عازلة ، ففي الدايود السعوي يتم اعتبار الجزء الموجب (p) والسالب (n) يعملان كموصلين والمنطقة القاحلة او المستنفذة (depletion region) تعتبر المادة العازلة ، يتم توصيل الدايود على الإنحياز العكسي وكلما زادت قيمة الجهد المطبقة على الدايود السعوي كلما قلت مساحة المنطقة القاحلة فبالتالي تقل السعة الكلية للدايود وكلما قلت قيمة الجهد المطبقة تزداد السعة الكلية .
    Varactor Diode
    كل هذه الانواع تعتبر من دايودات الاشارة (Signal Diode) ، ومع الثورات التكنولوجية وازدياد عدد الدوائر الكهربائية مع ازدياد قدرتها ، تم استحداث ما يعرف بالدايود فائق القدرة (Power Diode ) يشبه عمل الدايود العادي ولكن باختلاف طريقة التطعيم ( doping ) ففي الدايود فائق القدرة يتم زيادة هائلة في تطعيم الجزء الموجب (p+) مع تقليل التطعيم في الجزء السالب (n-) ، فينتج لدينا دايود فائق القدرة يستخدم في التطبيقات الكبيرة التي تحتاج قدرات عالية لا يتحملها دايود الاشارة ، ومثال ذلك تحويل التيار الكهربائي المتناوب (Alternating Current - AC ) الى تيار مباشر (Direct Current - DC) في عملية تسمى تقويم الموجة (rectifier ) ، في قمع الجهد ( clamping voltage ) واخيراً في مضاعفة الجهد (voltage multiplier) عن طريقة استخدام مجموعة من الدايودات .

    power diode

    الخلاصة :


    تشكل العناصر الالكترونية عنصراً مهماً جداً في حياتنا ، حيث يتم استخدامها في الكثير من الأجهزة الكهربائية التي من شأنها تسهيل وتغير حياتنا نحو الأفضل ، فالتطور في علم الالكترونيات أحدث نقلة نوعية في حياة الانسان ، فعلينا دائماً الحرص على تطوير هذا العلم من أجل مسقبل أفضل .

    مواضيع قد تهمك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020