عاروري تكنولوجي

كيف تقوي ذاكرتك
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • الجمعة، 29 مايو 2020

    كيف تقوي ذاكرتك

    كيف تقوي ذاكرتك
    كيف تقوي ذاكرتك


    كيف تقوي ذاكرتك


    ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن باقي الكائنات الحية الأخرى بنعمة العقل ، ذلك الجزء الصغير في الحجم الكبير في قدراته المتعددة ، فهو يعتبر وحدة المعالجة المركزية في جسم الإنسان ،فهو يقوم بتجميع البيانات ومعالجتها والحصول على المعلومات اللازمة لإنتاج عمل معين ، كما أن العقل قابل للتطور باستمرار ، فبهذه النعمة شهد العالم عدة تطورات في مختلف مجالات الحياة ، فعلينا المحافظة عليه والسعي الدائم على تطويره ، ومن هنا تأتي الأهمية اللازمة لتقوية الذاكرة تلك الجزء المهم جداً داخل العقل فكيف يكون ذلك ؟

    في البداية علينا معرفة مفهوم الذاكرة البشرية ، فالذاكرة بشكل عام تعرف بالمكان أو الحيز الذي يتم به تخزين الأشياء ، ولها سعة تخزين معينة ومثال ذلك القرص الصلب داخل جهاز الحاسوب ، لا يختلف كثيراً تعريف الذاكرة البشرية عن التعريف السابق فالذاكرة البشرية تقوم بالاحتفاظ بمختلف المواقف والأحداث التي تمر علينا في حياتنا اليومية ، ولكن تختلف الذاكرة البشرية بأن ليس لها سعة تخزين معينة فيمكنك حفظ وتذكر ما تشاء ، فكما قلنا العقل قابل للتطور والذاكرة كذلك ، فكيف تقوي ذاكرتك ؟

    تقسم الذاكرة من حيث مدى التذكر الى قسمين:


    ذاكرة قصيرة المدى : ونعني فيها الذاكرة التي تقوم بحفظ الأشياء التي مرت عليك من فترة قصيرة لا تزيد عن يوم أو اثنين ، فنستخدم هذا القسم من الذاكرة كثيراً في حياتنا لذا علينا تقويته وتطويره أكثر ما يمكن .

    ذاكرة بعيدة المدى : يقوم هذا القسم بحفظ وتذكر الأشياء القديمة قبل عدة أشهر أو عدة سنوات ، ففي العادة لا يتم استخدام هذا القسم كثيراً مثل سابقه .

    طرق تقوية ذاكرتك :


    1) التمارين العقلية :


    تعتبر الذاكرة مثلها مثل باقي العضلات في الجسم ، فلها تمارين لتقويتها وترك هذه التمارين يؤدي الى إضعافها ، ومن أشهر هذه التمارين هي استخدامها ، والمقصود هنا كلما استخدمت ذاكرتك أكثر واستغنيت عن الأمور التي تمنعك عن استخدام ذاكرتك كلما زادت مقدرتك وقوتك على التذكر فحاول استخدام ذاكرتك قدر الإمكان .

    2) استغل فترة قبل النوم :


    عندما تنوي النوم وتغلق عينيك ستحتاج وقتاً قبل الدخول في مرحلة النوم العميق (السبات) ، فيجب عليك استغلال هذا الوقت لصالحك بتقوية ذاكرتك عن طريق استذكار كل ما حدث معك خلال اليوم ، وكلما تذكرت تفاصيل أكثر كان هذا أفضل وأكثر فاعلية للتحسين والتطوير من ذاكرتك .

    3) كسر الروتين :


    لكل شخص روتينه الخاص فعلى سبيل المثال تستيقظ الساعة السابعة ، تعد طعام الإفطار تلبس لباس العمل ، تذهب الى العمل ......... الى آخر اليوم ، فمع الزمن يصبح هذا الروتين عادة لديك تستطيع فعله يوماً بعد يوم من دون حتى تفكير مسبق به ، فكسر الروتين هنا يعني تغير هذه الأفعال بشكل كلي أو جزئي ، فتقوم بتغيير موعد استيقاظك من النوم ، تقوم بتغيير مكان ملابس العمل وغيرها ، فكسر الروتين يؤدي الى انعاش تفكيرك وحثك على استخدام ذاكرتك بشكل أكبر بتذكر ماذا غيرت من روتينك ، فحاول دائماً كسر روتينك من أجل تقوية ذاكرتك بشكل أكبر .

    4) ربط الأحداث :


    يتعرض المرء لمواقف كثيرة في حياته اليومية بعضها جيد والآخر سيء ، بعض هذه المواقف يرسخ بذاكرتنا ولا نستطيع نسيانه ، فلما لا نستغل هذا الموقف لصالحنا عن طريق ربطه بأحداث ومواقف أخرى سريعة النسيان ، فبربط هذه المواقف ببعضها البعض يمكن تشكيل شبكة من الذكريات المترابطة التي من الصعب نسيانها .

    5) التدوين :


    يعتبر التدوين من أكثر الأشياء أهمية في حياتنا ، فمعظم الأحداث القديمة تم تدوينها للحرص على عدم فقدانها وحتى الأحداث التي نعيشها الان نقوم أيضاً بتدوينها ، فالتدوين يعتبر وسيلة ناجحة لتذكر الأشياء وعدم نسيانها ، وقيامك بالتدوين أمر يقوي ذاكرتك فبالكتابة تقوم بحفظ وتخزين المعلومات بذاكرتك بشكل أسرع من مجرد قراءة المعلومات بالنظر فقط .

    6) الأطعمة الصحية :


    تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم وخاصة الأميغا 3 (Omega 3) ، ينشئ جسماً صحياً فكما يقول المثل العقل السليم في الجسم السليم والعقل السليم يعني ذاكرة سليمة وقوية .

    7) تجنب التدخين ومثيلاته :


    يعتبر التدخين ومثيلاته من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على الإنسان وخاصة على الخلايا الدماغية ، فعلينا تجنب التدخين للحفاظ على جسم صحي وذاكرة قوية .

    8) التمارين الرياضية :


    بالطبع لا غنى عن التمارين الرياضية في حياتنا ، فهي تقي من السمنة وما ينتج عنا من أضرار مختلفة للجسم ، تقوي عضلات الجسم ، وتنشط الدورة الدموية للجسم ، فالتمارين الرياضية من شأنها تطوير وتقوية ذاكرتك فإحرص عليها باستمرار .

    9) لا تصعب الأمر على نفسك :


    من المعروف بالذاكرة البشرية أنها تقوم بنسيان بعض الأشياء بشكل تلقائي ، فبعض الأحداث التي تمر بها قد لا تكون ذات أهمية لذا تقوم الذاكرة بنسيانها ، فلا تقلق من هذا الأمر فبمجرد مراجعة بسيطة تستطيع استحضار وتذكر ما نسيته ، فلا تصعب الأمر عليك بقولك أنا كثير النسيان ، أنا لا استطيع حفظ شيء ، فهذه الجمل تقوم فقط باحباطك وكثرة تكرارها هو الذي يؤثر على ذاكرتك سلباً ، فامتنع عن قول مثل تلك الجمل وابحث عن جمل تحثك على التذكر وتقوية ذاكرتك ، مثل أنا شخص سريع الحفظ .

    10) اختبر نفسك :


    يتعرض الإنسان للكثير من الإختبارات في حياته ، فما المانع من اجراء اختبار يومي أو أسبوعي لذاكرتك ومعرفة نقاط قوتك وضعفك فبذلك يمكنك تقييم ذاكرتك وتطويرها بناءاً على ذلك .

    الخلاصة : 


    أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بنعمة العقل وجعل لنا ذاكرة تفيدنا كثيراً في حياتنا ، فاحرص عليها بتطويرها وتقويتها فذلك سيعود عليك بالنفع والفائدة .

    مواضيع قد تهمك :       

    هناك تعليقان (2):

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020