عاروري تكنولوجي

كيف تصبح مهندس ناجح
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • الأربعاء، 13 مايو 2020

    كيف تصبح مهندس ناجح

    كيف تصبح مهندس ناجح


    كيف تصبح مهندس ناجح

    كيف تصبح مهندس ناجح 



    يتجه كثير من الناس الى الدراسة الهندسية في مختلف مجالاتها ، الميكانيكية والكهربائية والمدنية وغيرها من الأقسم الأخرى ، فنرى أعداد هائلة من المهندسين في كل سنة وقد تخرجوا من مختلف الجامعات بمختلف الأقسام الهندسية ، وكلهم أمل وتفاؤل لاستلام الوظيفة المناسبة لطبيعة ما درسوا وتعلموا في الجامعة ، لكن مع الآسف الشديد سرعان ما يكتشفوا أن الحياة العملية وسوق العمل عبارة عن ساحة كبيرة من التحدي والتنافس بين مختلف المهندسين ، فعليك إثبات نفسك بين عدد كبير من المهندسين للحصول على الوظيفة التي تحلم بها ، فغالباً عدد الشواغر في وظيفة ما أقل بكثير من عدد المقدمين لهذه الوظيفة فما العمل .

    يختلف كثيرٌ من الناس على تعريف المهندس أو الهندسة بشكل عام ، فمنهم من يقول أن الهندسة هي تعلم الأساليب والطرق التكنولوجية المختلفة لتطبيقها على أرض الواقع ، ومنهم من يقول أنها مجرد مهنة يقوم بها المهندس بتحليل النتائج والمعلومات من أجل تصميم أو تطوير شيء معين وغيرها الكثير من التعريفات الأخرى ، ولعل أكثر تعريف للمهندس يتفق كثير من الناس عليه هو أنه الشخص القادر على حل المشكلة في أعلى جودة ودقة ممكنة وأقل تكلفة ووقت وجهد ممكن ، فلذلك ترى المهندس من الموظفين الرئيسيين في أي موقع عمل ، لحل المشكلات اليومية والتحديث المستمر لسير العمل .

    ومن هنا تعتبر الهندسة من العلوم الأساسية في حياتنا اليومية ، فهي تضم أقسام مختلفة تتواصل في ما بينها من أجل إنجاز عمل معين ، فمثلاً عند بناء بيت ما يلزم مهندس معماري لتصميم البيت ومهندس مدني لمعرفة المواد والكميات المطلوبة للبناء ومهندس كهرباء لتزويد البيت بالطاقة الكهربائية وغيرهم ، فمن هذا المثال نرى أن الهندسة ضرورة من ضروريات الحياة وعنصر مهم وحساس بسبب المسؤوليات الكبيرة المترتبة على عاتقه ، فخطأ المهندس قد يؤدي الى مشاكل وخسائر كبيرة وكبيرة جداً لذلك تُجرى المقابلات الشخصية لعدد من المهندسين قبل اختيار المهندس المناسب للشاغر في وظيفة معينة .

    تحتاج الى عدة نصائح وعوامل من شأنها جعلك مهندساً ناجحاً ومتميزاً عن غيرك ، لتكون من أوائل المطلوبين للوظائف ومحض أنظار مختلف الشركات ، فما هي هذه النصائح والعوامل .

    نصائح للمهندس :


    1) الصبر :


    معظم الناس يقول الصبر مفتاح الفرج وما بعد الضيق الا الفرج ، وهذا صحيح علينا أن نصبر ونصبر فالوظيفة قادمة لا محالة لكن لا أحد يدرى متى إلا الله سبحانه وتعالى ، فكن صبوراً وتحلى بالامل تنل ما تحلم به .


    2) الثبات والإصرار :


    يقول الشاعر "ما كل ما يتمناه المرء يدركه تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن" ، أطرد هذا المثل من تفكيرك ، وإحفظ المثل الآتي :
    " تجري الرياح كما تجري سفينتنا                             نحن الرياح ونحن البحر والسفن "
    فكن مصراً على موقفك أنت مهندس تصرف أنك مهندس ، فلا تدع محاربين النجاح يقللوا من ثباتك وإصرارك بل إصنع من كلامهم سلماً تصعد به نحو النجاح ، فأنت مهندس وإن اختلفت آراء الناس بك ، فكما نعلم إرضاء الناس غايةٌ لا تدرك .


    3) تكرار المحاولة :


    بالتاكيد فمعظم الأمور لا تنالها من المرة الأولى ، لكن بتكرار المحاولة ستنالها بإذن الله لكن بالطبع عليك قبل كل محاولة جديدة التعلم من الاخطاء السابقة وإكتساب مهارات جديدة ، فمحاولة جديدة يجب أن تعني لك أنك شخص جديد يختلف عن السابق .


    4) الاستفادة من أصحاب الخبرة :


    إذا كنت تعرف شخص أو مجموعة أشخاص يعملون أو قاموا بمقابلة الشركة التي تريد الانضمام اليها ، فلا ضير من سؤالهم وأخذ الخبرة منهم حول طبيعة الشركة ، ما الأمور التي تحرص الشركة على الإهتمام بها ، ما تطلعات الشركة نحو المستقبل وكل ما يجول بخاطرك من أسئلة واستفسارات .


    5) التميز بشيء محدد :


    وهذه نصيحة متقدمة لنفرض أنه تم قبولك في إحدى الشركات أو المصانع ، الآن عليك ايجاد طريقة أو وسيلة من أجل فرض نفسك داخل مكان العمل وجعل نفسك من الأمور الضرورية لضمان سير العمل ، فكيف تفعل ذلك الحل بسيط ما عليك سوى العثور على عمل أو شيء معين ومحاولة إتقانه إتقاناً تاماً ، بحيث أي شخص داخل مكان العمل سيلجأ اليه لمساعدته أو حتى تعليمه للشيء الذي تتقنه ، فبهذا أنت تضمن أن وجود أمر الزامي وغيابك يترك أثراً كبيراً من الصعب ملؤه .


    6) خطة مستقبلية :


    عليك دائماً التفكير بالغد وما يخبئه ، فإن لم يضع الإنسان خطة للغد سيأتي الغد دون معرفة ماذا تريد أن تفعل ، فترى أن يومك يضيع هباءاً منثوراً دون الاستفادة منه أو إكتساب مهارة أو معرفة جديدة ، فضع خطة مستقبلية واستغل وقتك أحسن استغلال . 


    في الختام طريق المهندس طريق طويل ومحفوف بالتحديات والصعاب ، لكن أنت كمهندس قادر كل المقدرة على تجاوز هذه الصعوبات ، والوصول الى نهاية الطريق وهي النجاح والتفوق ، أتمنى لكل مزيداً من التفوق والنجاح في حياتكم وأن تكون هذه النصائح قد نالت رضاكم وأثمرت .      
         

    مواضيع قد تهمك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020