عاروري تكنولوجي

تكنولوجيا المستقبل | اهم الاختراعات الجديدة 2020
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • الأربعاء، 6 مايو 2020

    تكنولوجيا المستقبل | اهم الاختراعات الجديدة 2020

    تكنولوجيا المستقبل | اهم الاختراعات الجديدة 2020

    تكنولوجيا المستقبل | اهم الاختراعات الجديدة 2020

    تكنولوجيا المستقبل | اهم الاختراعات الجديدة 2020


    مع تقدم الزمن تتطور التكنولوجيا شيئاً فشياً فاليوم لم يكن مثل أمس وأمس لم يكن قبل السنة الماضية فالحياة في تطور مستمر فلذلك علينا مواكبة تلك التطورات والسعي لتطويرها وتحسينها باستمرار.

    سنعرض لكم في هذه المقالة بعض من الاختراعات التكنولوجية الجديدة التي ستغير حياة الانسان وستفتح لنا طرق جديدة من التقدم والازدهار.

    1) شبكة الجيل الخامس (5G) :


    تعتبر شبكة الجيل الخامس من اكثر التطورات للتكنولوجيا انتظاراً واكثرها رواجاً في عام 2020 ، حيث معظم شركات الاتصال حول العالم تنتظرها بفارغ الصبر كيف لا وهذا التطور يعتبر نقلة نوعية في عالم الاتصال .


    تكنولوجيا المستقبل | اهم الاختراعات الجديدة 2020


    ستقود شبكة الجيل الخامس التطور المستقبلي للإنترنت لما لها من مميزات ، تتمثل بدمج المعلومات والبيانات السحابية على نطاق واسع سيشبع شبكات الهواتف المحمولة مع قدرات لتقديم الخدمات بمرونة بسرعات غير مسبوقة أثناء تلبية توقعات النمو الهائل في حركة البيانات المتنقلة ، تنويع الابتكار في تطبيقات الهاتف المحمول وتجاوز قدرة الاتصال لما ما هو ممكن حاليا .
    سيسمح هذا التطور بتقديم الخدمات والربط بين المستخدم وشبكة الاتصال بسرعة اكبر مما نعتقد ، وهذا يعني ان المسافة ستتقلص بين المرسل والمستقبل الى " الصفر إفتراضياً " حسب شركة هاواوي .

     كل هذا واكثر سوف يظهر لنا جلياً بين عامي 2020 و2030 ، من الواضح انها مدة طويلة وهذا يعني كمية هائلة من العمل والمتطلبات بالاضافة الى الكثير من التحديات .

    ومن هذه المتطلبات والتحديات :


    • قدرات لدعم القدرات الهائلة والاتصال الهائل : وهذا يتمثل ببناء وإنشاء معدات وشبكات اتصال قادرة على استيعاب الكم الهائل من هذه القدرات .

    • دعم الخدمات والتطبيقات : بالطبع فنحن نحتاج الى توفير خدمات وتطبيقات للمستخدمين تتوافق مع التكنولوجيا الجديدة .

    • البنية التحتية : كل تطور يحتاج الى تغيير في البنية التحتية المتمثلة بالاتمتة الصناعية ، تطبيقات الملاحة للسيارات وغيرها .

    شبكة الجيل الخامس سوف تدعم سرعات تشبه الالياف الضوئية بسرعة تصل اللى 10 جيجابت / ثانية ، مستوى امآن وحماية عالي بالاضافة الى توفير اجهزة خلوية تعمل على هذه الشبكة .

    في النهاية يعتمد نجاح الجيل الخامس على النظام البيئي بأكمله لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، نمو هذه الشبكة يعتبر نقلة نوعية نحو الافضل ننتظره بفارغ الصبر .


    2) شحن الدماغ :


    قد يبدو العنوان غريباً بعض الشيء ولكن هذا ما تفعله التكنولوجيا المستقبلية فلم تكتفي بتغيير حياة الانسان وانما تريد تغيير الجسم البشري نفسه للتحسين من قدراته وسرعة استجابته .

    ومن هذه المشاريع جهاز تقوم بتصميمه وتطويره شركة (Thinc) هذا الجهاز المتمثل بسماعة للأذنين تقوم بشحن العقل بالطاقة .

    ستقوم هذه الشحنات بزيادة النشاط الذهني وانجاز المهام في وقت اقصر ، سيتم شحن الدماغ كل فترة معينة من الزمن حاله مثل حال بطارية الهاتف الخلوي .

    هذا الاختراع يعتبر مشروع مستقبلي حيث يحتاج الى كثير من التجارب فكما نعلم زيادة الشحنات عن حد معين تؤثر سلباً على الدماغ وعلى كل اعضاء الجسم .

    3) الذكاء الاصطناعي :


    يعرف الذكاء الاصطناعي بمحاكاة الآلة للتفكير البشري من حيث ردة الفعل المشاعر طريقة الكلام والتأقلم على البيئة المحيطة بك .

    يعتبر الذكاء الاصطناعي بوابة التطور التكنولوجي المستقبلي بتصميم روبوتات ذكية تعمل على انجاز العديد والعديد من المهام التي تعتبر صعبة وخطيرة على الانسان .


    تكنولوجيا المستقبل | اهم الاختراعات الجديدة 2020


    فكما رأينا في أزمة كورونا ظهر دور الروبوتات جلياً في حصر اعداد المصابين حيث قامت الروبوتات بدور الاطباء في فحص ومعاينة الاشخاص وتحديد المصاب من غيره  كما قامت بتوفير المتطلبات الاساسية للمصابين بدون الحاجة الى اختلاطهم مع الاشخاص الآخرين بالتالي عدم نقل العدوى بينهم .

    مثال آخر على الروبوتات الذكية روبوت صوفيا وهو روبوت شبيه بالبشر صممته شركة "هانسون روبوتيكس" بهدف التفاعل ومخالطة الجنس البشري لاكتساب المهارات الثقافية والاجتماعية ، بذلك ستتمكن من تكوين عدة محاور ومواضيع تتناقشها مع مخالطيها .  

    هذا الروبوت يعتبر حصيلة الانجازات التكنولوجية في الذكاء الاصطناعي ، ونجاح هذا المشروع يفتح المجال لزيادة انتاج الروبوتات الذكية في المستقبل وزيادة كفاءة الذكاء الاصطناعي على هذه الروبوتات .


    4) الهواتف القابلة للطي : 


    تلعب الهواتف الذكية دوراً مهماً في حياتنا اليومية ، حيث يرغب المستهلك دائماً بإقتناء اجدد واحدث الهواتف ومن هنا يعمل منتجي ومصممي الهواتف على مدار الساعة بإختراع وإكتشاف مزايا وتصاميم جديدة تلبي وترضي رغبات المستهلكين حول العالم .

    ومن أحد التصاميم التي يتم العمل عليها لنشرها حول العالم الهاتف القابل للطي ليم تخزينه بأصغر مكان ممكن .

    تكنولوجيا المستقبل | اهم الاختراعات الجديدة 2020


    في عام 2013 تم اصدار هاتف كيوسيرا ايكو (Kyocera Echo) بمفصل للدوران بين شاشتين عرض منفصلتين ، لم يكن لهذا الهاتف الرواج الكافي انذاك لمحدودية الاستفادة من عملية الطي المتمثلة بأن الجهاز يصبح كالحاسوب اللوحيعند فتحه ، وعند إغلاقه يمكن بسهولة وضعه بالجيب .

    ويعتبر هاتف (Samsung Galaxy Fold) أول هاتف قابل للطي فعلياً ، فعند طيه يصبح لديك هاتف قابل للاستخدام ، يعمل بكفاءة الاجهزة الكبيرة الاخرى ، لكن يعيبه وجود علامة سيئة في مكان  الطي .

    وقامت شركة سامسونج أيضاً باستحداث هاتف جديد (Z Flip) لتنفيذ عملية الطي بشكل إستثنائي ، حيث يبدو مثل محفظة الجيب عند غلقه ، وعند فتحه يعطيك شاشة ساطعة ذات الوان جميلة وأقرب للطبيعة .

    من عيوب هذا الهاتف : 

    الزجاج الصلب قليل المرونة سهل الكسر، ما أدى إلى استخدام شاشةً بلاستيكية بدلًا من الزجاج، رغم احتواء شاشة (Z Flip) على الزجاج في بعض أجزائها. ولا يُعَد البلاستيك خيارًا جيدًا في مجال شاشات الهواتف الذكية.

    ومع نشوء شركة هاواوي وازدهارها في عام 2019 قامت باختراع جهاز (Huawei Mate x) القابل للطي بأفضل وأحدث المميزات لرفع سقف التحدي مع باقي الشركات .

    في ظل السنوات القادمة نتوقع ازدهار الصناعة في الهواتف القابلة للطي اذا استمر الاهتمام والطلب وبالطبع انخفاص سعرها المرتفع نسبياً .  


    مواضيع قد تهمك :

    هناك تعليقان (2):

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020