عاروري تكنولوجي

التسوق الالكتروني | مفهومه وفوائده
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • الاثنين، 11 مايو 2020

    التسوق الالكتروني | مفهومه وفوائده

    التسوق الالكتروني | مفهومه وفوائده
    التسوق الالكتروني | مفهومه وفوائده

    التسوق الالكتروني | مفهومه وفوائده


    تتطور وتتنوع طرق التسوق والحصول على السلع والبضائع مع تقدم الزمن ، ففي السابق لم يكن هناك عمل نقدية فكانت عملية التسوق تتم بالمقايضة سلعة مقابل سلعة ، بعد ذلك تم اختراع العملات النقدية بمختلف أنواعها وأشكالها ، بعدة فئات كل فئة لها قيمة معينة بالتالي تستطيع بها شراء سلعة معينة ، ثم تم اكتشاف الانترنت وأصبح بالامكان طلب وشراء سلع وبضائع بعيدة عنك آلاف الأميال ، باستخدام بطاقات الكترونية تم اختراعها وتطويرها من قبل البنوك حول العالم ، من أجل تسهيل عملية التسوق الالكتروني ، وأخيراً تم إستحداث العملات الرقمية مثل البتكوين وغيرها ، حيث تتميز هذه العملات بأنها غير ملموسة بمعنى أنها نقود إلكتروني صممت من أجل التسوق الالكتروني .

    التسوق الالكتروني أو التسوق عبر الانترنت هو عبارة عن استخدام الانترنت الذي يضم العديد والعديد من المتاجر الالكترونية من أجل عملية التسوق وشراء المنتجات المختلفة مثل الاجهزة الكهربائية ، الملابس بماركات وتصاميم متنوعة والمنتجات الرقمية كالكتب الالكترونية والعاب الفيديو وغيرها من المنتجات الأخرى .

    يعتبر التسوق الالكتروني أحدث الطرق للتسوق حالياً ، فهو يعتبر الآن أكثر الطرق رواجاً واستخداماً في حياتنا اليومية ، فلا يخلى بيت من سلعة أو أكثر تم شراء عبر الانترنت ، فالعملية سهلة وتحتاج الى بعض خطوات بسيطة من أجل اتمام عملية الشراء.

    يشتكي بعض الاشخاص من عمليات النصب والاحتيال خلال عملية التسوق الالكتروني فبعض الاشخاص يفضل رؤية التاجر والتواصل معه وجهاً لوجه على أن يتواصل مع جهاز الحاسوب ولا يدري مدى مصداقية عملية التسوق ، لذلك تسعى دائماً جميع المتاجر الالكترونية حول العالم الى التحديث الدوري والمستمر لأنظمة الحماية لديها ، من أجل توفير البيئة المناسبة والملائمة للأفراد عند التسوق ، بعيداً عن كل أنواع الاحتيال والتطفل من قبل الغير .


    فوائد ومميزات التسوق الالكتروني :


    يتميز التسوق الالكتروني بعدة فوائد ومميزات تميزه عن التسوق التقليدي ومن أهمها :


    1) توفير الوقت والجهد : 



    بالطبع فهذا ما نحاول دائماً الوصول إليه ، لماذا أهدر الكثير والكثير من الوقت مع بذل جهد كبير في التنقل بين مختلف المحلات التجارية من أجل شراء سلعة معينة قد أجدها أو لا أجدها ، في حين أنني أستطيع ايجادها بكل سهولة ويسر وأنا جالس في المنزل من خلال البحث في المتاجر الالكترونية .


    2) التغذية الراجعة :



    من المعروف أن المتاجر بشكل عام تهتم بردة فعل المشترين ودرجة رضاهم عن المنتجات المتوفرة وهذا ما يعرف بالتغذية الراجعة ، فالمتاجر الالكترونية توفر ميزة التعليق والتقييم لمنتجاتها ، فهذا من شأنه تسهيل عملية الشراء عليك برؤية التعليقات المختلفة لمشترين سابقين وإختيار المنتج المناسب لك .


    3) توفر كافة المنتجات :



    هذا صحيح فالمتاجر الالكترونية تتوزع في جميع أنحاء ، هذا يعني توفر جميع المنتجات والسلع فتبحث في هذا المتجر وان لم تجد تبحث في غيره ، في النهاية تجد ما تريد بأنواع وأشكال مختلفة ، هذا بالاضافة الى أنك تستطيع الحصول على كافة المعلومات والتفاصيل للمنتج الذي تريد شرائه ، حتى ان بعض المتاجر تعطيك فترة تستطيع من خلالها إعادة المنتج إن لم تستوفي الشروط التي تريدها أو كان بها كسر أو عيب معين .


    مراحل التسوق الالكتروني :


    وللتسوق الالكتروني عدة مراحل وإجراءات بسيطة وسهلة وهي :


    1) وجود بطاقة للتسوق الالكتروني :



     أي عملية تسوق تحتاج الى نقود ، فالتسوق عبر
    الانترنت يحتاج الى بطاقة من قبل البنك تتوفر فيها خدمة الشراء عبر الانترنت ، وإخراج هذا النوع من البطاقات لا يحتاج جهد كبير كل ما عليك هو زيارة البنك الذي ترغب به وإخراج البطاقة المطلوبة .


    2) إختيار المتجر :



    بعد أن وفرت البطاقة حان الآن إختيار المتجر الالكتروني المناسب والسلعة المناسبة ، بعض المتاجر تحتاج الى إنشاء حساب من أجل عمليات التسوق ، فأنشىء حسابك وقم 
    بإختيار السلعة التي تريدها .


    3) تحديد مكان إرسال المنتج :


    هذه خطوة مهمة ومهمة جداً فعليك أن تكون دقيقاً بتحديد مكان الإرسال أو الشحن ، وعليه يتم احتساب كلفة إضافية تسمى مصاريف الشحن ، تختلف هذه الكلفة حسب البعد الجغرافي بين البائع والمشتري وطريقة ووقت الشحن .


    4) إختيار طريقة الدفع :


    يوجد عدد من طرق الدفع المختلفة مثل  (PayPal) و (Skrill) واستخدام العملات الرقمية وأخيراً البطاقة الائتمانية (بطاقة الشراء عبر الانترنت) ، إختر الطريقة التي تراها مناسبة وأدخل المعلومات المطلوبة بالإضافة الى معلومات ايصال الدفع ، وهكذا تكون قد اتممت عملية الشراء بنجاح ما عليك الآن سوى إنتظار وصول منتجك للمعاينة
    وإبداء مدى رضاك عن الخدمة للمتجر ليشاهدها غيرك .


    في النهاية يعتبر التسوق الالكتروني احدى أهم الوسائل لشراء ما تريده من إحتياجاتك
    الحياتية ، وهو في تطور مستمر وزيادة كبيرة في الإقبال عليه ، فماذا تنتظر إغتنم فرصتك الآن وتسوق عبر الانترنت .     


    مواضيع قد تهمك :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020