عاروري تكنولوجي

انشاء متجر الكتروني | أخطاء يجب تجنبها
English French German Spain Italian Russian Japanese Korean Chinese Simplified
  • الجمعة، 15 مايو 2020

    انشاء متجر الكتروني | أخطاء يجب تجنبها

    انشاء متجر الكتروني | أخطاء يجب تجنبها
    انشاء متجر الكتروني | أخطاء يجب تجنبها

    انشاء متجر الكتروني | أخطاء يجب تجنبها


    هل سبق لك وتمنيت امتلاك متجر خاص بك في المنطقة التي تسكنها ؟ لديك المنتجات والخدمات اللازمة والمطلوبة في منطقتك ، وتمتلك المهارات التسويقية اللازمة لذلك . لكن لا تمتلك رأس المال الكافي لانشاء وفتح هذا المتجر، فما الحل في هذا الموقف ؟

    منها هنا عليك استخدام واستغلال تطور التكنولوجيا احسب استغلال ، وهذا يتمثل بعمل وانشاء متجر الكتروني ، فهذا المتجر يحتاج نعم الى رأس مال لكن أقل بكثير من المتجر العادي التقليدي في منطقتك السكنية .

    المتجر الالكتروني هو متجر مثله مثل المتجر التقليدي ، عرض لعدد من المنتجات والخدمات المختلفة ، واجراء عمليات بيع وشراء بين البائع والمشتري ، لكن يتميز بعدة مميزات تجعله أفضل وأكثر رواجاً من المتجر التقليدي .

    مميزات المتجر الالكتروني :


    1) توفير الوقت والجهد :

    عندما تريد شراء منتج معين تبحث عليه في كثير من المتاجر ، ممكن أن تجده في أول متجر وممكن أن لا تجده الا بعد بحث طويل جداً يستهلك كثير من الوقت والجهد ، لكن مع المتجر الالكتروني تستطيع البحث عما تريد ، وبطريقة أكثر سرعة وفاعلية .

    2) توفر كافة المنتجات :

    يوجد عدد كبير من المتاجر الالكترونية ، يمكن التنقل بينهم بكل سهولة ويسر عبر الانترنت ، فستجد كل المنتجات متوفرة وهذا يسهل عليك التسوق وشراء ما تحتاج اليه .

    3) أسعار أفضل :

    نجد بعض من التجار يقومون برفع كبير للأسعار ، فهذا من شأنه جعل عملية البيع والشراء من الصعوبة بمكان ، لكن مع المتاجر الالكترونية نرى كثير من المنتجات والخدمات بأسعار تنافسية ، تجذب كثير من المشترين الى هذه المتاجر .

    4) سهولة انشاء المتجر الالكتروني :

    انشاء متجر يحتاج رأس مال كبير وعدد من الاجراءات التي تحتاج الى الكثير من الوقت والجهد لإنجازها ، بينما أنت في غنى عن كثير من هذه الاجراءات في حالة المتجر الالكتروني ، فانشاء متجر الكتروني أبسط وأسرع بكثير من المتجر العادي .

    خطوات انشاء متجر الكتروني :


    1) معرفة المنتج الذي تريد بيعه :

    يوجد عدد كبير من المنتجات والخدمات بأشكال وأنواع مختلفة ، فلذلك عليك تحديد المنتج الذي تريد بيعه وما أنت بالفعل قادر على التسويق له ، وتحقيق أكبر نسبة مبيعات ممكنة .

    2) طريقة توفير المنتج :

    بعد أن حددت المنتج الذي تريده ، الآن عليك توفير المنتج ويوجد عدة طرق لتوفير المنتج الذي تريده ، ومنها : الإتفاق مع تاجر جملة لشراء البضائع منه ، استخدام الدروب شيبنج (Drop Shipping) ، أو صناعة منتجك الخاصة اذا كنت تمتلك الأدوات اللازمة لذلك .

    لعل هذه الطرق مألوفة لديك ، باستثناء طريقة الدروب شيبنج قد لم تسمع عنها من قبل فما هي ؟
    الدروب شيبنج (Drop Shipping) : هو طريقة من طرق توفير المنتج عن طريق طرف ثالث ، فتقوم بالتسويق وبيع المنتجات في متجرك الالكتروني الخاص ولكن فعلياً تكون هذه المنتجات عند طرف ثالث تقوم الإتفاق المسبق معه. 

    3) انشاء المتجر :

    بعد انجاز الطرق السابقة وتحديد الأنسب لك ، حان الآن انشاء متجرك الالكتروني عبر الشبكة العنكبوتية (الانترنت) ، ولانشائه تحتاج الى شركة متخصصة بذلك مقابل مبلغ مالي معين يتم الاتفاق عليه بشكل مسبق ، أو تستطيع انشاء متجرك الخاص باستخدام موقع الووردبريس .

    4) إعداد المتجر :

    عليك الآن إعداد المتجر لبيع المنتجات وذلك يتمثل بعدة خطوات وهي :

    * اختيار وسائل الدفع : اختر دائماً الأنسب والمفضل للزبائن من وسائل الدفع المختلفة ، والأكثر شهرة عالمياً لأن هذا من شأنه اشعار الزبائن بالاطمئنان عند دفع نقودهم .

    * طريقة شحن البضاعة : هذا متجر الكتروني بالتالي ستكون الزبائن من جميع انحاء العالم ولذلك عليك الاتفاق مع شركات متخصصة لنقل وشحص البضائع حول العالم ومن اشهرها شركة Aramex .

    5) التسويق لمتجرك :

    يلزمك نشر اسم متجرك بين الناس ولتحقيق ذلك تحتاج الى :

    نشر متجرك في مواقع التواصل الاجتماعي : 

    تلعب مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة دوراً كبيراً في نشر كل ما تحتاج وتريد نشره بسبب العدد الكبير لمستخدميها وسرعة انتشارها ، ويتم ذلك بطريقة مجانية عن طريق اخبار اصحابك ونشر اسم المتجر ، أو باستخدام اعلانات ممولة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة وتسريع عملية النشر .

    تصدر نتائج البحث :

    من المعروف أن أغلب الزبائن يقصدون المتاجر التي تتصدر اولى عمليات البحث ، لذلك عليك أن تكون من ضمن النتائج الاولى ، لضمان أكبر عدد للزوار وأكبر نسبة مبيعات لمنتجاتك ، لكن هذا يحتاج الى بعض الوقت لكن في النهاية تستطيع ذلك .

    نشر التخفيضات والعروض :

    لجلب كثير من الزوار وزيادة إقبال المشترين على بضاعتك ، يلزمك الإعلان عن تخفيضات وعروض لعدد من منتجاتك وبشكل ينافس المتاجر الأخرى ، فمن شأن ذلك رفع نسبة مبيعاتك ونشر اسم متجرك بين الناس .

    تجنب المشاكل القانونية :

    حافظ دائماً على السمعة الحسنة لمتجرك وتجنب المشاكل المختلفة ، التي قد تعرضك للمسائلة القانونية ، فسمعة المتجر ترتبط بمدى رضى وتردد الزبائن عليه ، فتجنب المنتجات المشبوهة وبالتاكيد تجنب خداع المشتري بنشر منتجات تختلف عن التي تصل للمشتري ، أو أخذ المال وعدم ايصال المنتج للمشتري .


    أخطاء يجب تجنبها عند انشاء متجر الكتروني :



    1) عدم الاهتمام بالشكل العام للموقع :

    فالمنظر العام للموقع وتناسق العناصر فيما بينها داخل المتجر ، هو ما يحبب الزائر في موقع فقبل على الشراء منه بل وحتى إن لم يشتري يقوم بنشر المتجر مع اصدقائه وأصحابه .

    2) عدم التميز :

    الفكرة الجديدة تجلب زبون جديد ، التفكير المختلف والمميز عن الغير يجذب الناس إليك فحاول دائماً التميز بأفكارك داخل متجرك ولا تقلد غيرك ، ببساطة كن أنت .

    3) اختلاف الصور مع منتجك:

    ضع صوراً لمنتجاتك وخدماتك تجذب المشترين إليها ، مع الحلرص على وضع صور تكون مطابقة للمنتج وإن لم تجد فابحث عن الأقرب والمشابه لها وأبلغ الزوار بذلك ، فتوافق الصور مع المنتج يولد درجة عالية من المصداقية بينك وبين الزبائن .

    4) مستوى الأمآن والحماية :

    ويعتبر من العوامل المهمة والمهمة ، فعليك بالتاكيد عدم إهمال هذا الجانب وانشاء موقع يتحلى بدرجة عالية جداً من الأمآن ويستدل على الموقع الآمن بوجود إشارة القفل المغلق بداية عنوان الموقع ووجود حرف (s) في بروتوكول الموقع (https) .

    5) التوافق مع الأجهزة الشخصية (الخلوية) :

    في زمننا هذا أصبحت تستطيع إنجاز الكثير والكثير من الأعمال باستخدام هاتفك الذكي، فعدم توافق موقعك مع الهواتف الخلوية الذكية يعتبر من الأخطاء التي من شأنها خفض وانقاص عدد الزوار لمتجرك ، فطور من الأكواد الخاصة بموقعك لتجعلها متوافقة مع الجوال .

    6) عدم الاهتمام بالزوار :

    إن من أكثر الأخطاء التي من الممكن أن تقع بها عند انشاء متجر الكتروني عدم الاطلاع على آراء وتعليقات الزوار وما يحتاجونه ، فمن الضروري وجود صفحة اتصل بنا أو صفحة للدعم والاستماع لتعليقاتهم على المنتجات لما لها من فوائد تحدثنا عنها سابقاً في التسوق الالكتروني .

    7) تضليل الزائر بالمنتج :

    في كل منتج أو خدمة تعرضها ، عليك وضع قدر كافي من المعلومات حول هذا المنتج أو هذه الخدمة لتعريف الزائر بشكل كامل بما هو مقبل على شرائه .

    8) الانقطاع عن العمل :

    بعض الخدمات يتم شراؤها بشكل يومي ، فتجد نفس المشترين يقصدون نفس المتجر الالكتروني في كل مرة ، فانقطاع المتجر عن العمل يؤدي الى إجبار هؤلاء المشترين  للبحث عن متجر آخر ، بالتالي نقص عدد الزوار لموقعك وهذا طبعاً ما لا تريده .

    في الختام تلعب التجار بمختلف طرقها دوراً مهماً في اقتصاد العالم ، فمن الجيد والمثمر مستقبلاً انشاء متجر الكتروني فهو يعتبر مشروع مربح اذا تم استغلاله بطريقة فعالة وتم توفير ما تحتاجه لإنجاح هذا المشروع .           


    مواضيع قد تهمك :            

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ©جميع الحقوق محفوظة لدى عاروري تكنولوجي 2020